فصل: إعراب الآية (89):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (84):

{وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَدٍ مِنْهُمْ ماتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَماتُوا وَهُمْ فاسِقُونَ (84)}.
(وَلا) الواو استئنافية ولا ناهية جازمة.
(تُصَلِّ) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء.
(عَلى أَحَدٍ) متعلقان بالفعل.
(مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة أحد (ماتَ) الجملة صفة لأحد.
(أَبَداً) ظرف زمان متعلق بالفعل. وجملة لاتصل استئنافية.
(وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ) عطف على لا تصل على أحد.. وجملة (إِنَّهُمْ كَفَرُوا) الاسمية تعليلية لا محل لها.
(إِنَّهُمْ) إن واسمها وجملة كفروا خبر إنهم..
(وَماتُوا) الجملة معطوفة على جملة كفروا..
(وَهُمْ فاسِقُونَ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.

.إعراب الآية (85):

{وَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَأَوْلادُهُمْ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِها فِي الدُّنْيا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كافِرُونَ (85)}.
هذه الآية تشبه الآية 55 التي تقدم إعرابها.

.إعراب الآية (86):

{وَإِذا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُوا الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقالُوا ذَرْنا نَكُنْ مَعَ الْقاعِدِينَ (86)}.
(وَإِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان. خافض لشرطه منصوب بجوابه، والواو للاستئناف.
(أُنْزِلَتْ) فعل ماض مبني للمجهول، والتاء للتأنيث.
(سُورَةٌ) نائب فاعل.
(أَنْ) حرف مصدري أو مفسرة.
(آمِنُوا) فعل أمر وفاعله. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي بالإيمان باللّه، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزلت.
(بِاللَّهِ) متعلقان بآمنوا. وجملة (أُنْزِلَتْ) في محل جر بالإضافة. وقيل أن تفسيرية.
(وَجاهِدُوا) عطف على آمنوا.
(مَعَ) ظرف مكان متعلق بالفعل وهو مضاف.
(رَسُولِهِ) مضاف إليه.
(اسْتَأْذَنَكَ) فعل ماض ومفعول (أُولُوا) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.
(الطَّوْلِ) مضاف إليه.
(مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال من أولو الطول. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَقالُوا) عطف على استأذنك.
(ذَرْنا) فعل أمر مبني على السكون، ونا مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.
(نَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم جواب الأمر، واسمه نحن.
(مَعَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.
(الْقاعِدِينَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

.إعراب الآية (87):

{رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوالِفِ وَطُبِعَ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ (87)}.
(رَضُوا) فعل ماض وفاعله والجملة مستأنفة.
(أن) ناصبة (يَكُونُوا) مضارع ناقص والواو اسمه، وهو منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والمصدر المؤول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أي رضوا بكونهم..
(مَعَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.
(الْخَوالِفِ) مضاف إليه.
(وَطُبِعَ) فعل ماض مبني للمجهول.
(عَلى قُلُوبِهِمْ) نائب فاعل، والجملة معطوفة.
(فَهُمْ) مبتدأ، والفاء استئنافية، وجملة (لا يَفْقَهُونَ) خبر والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآية (88):

{لكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَأُولئِكَ لَهُمُ الْخَيْراتُ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (88)}.
(لكِنِ) حرف استدراك.
(الرَّسُولُ) مبتدأ.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف على الرسول في محل رفع.
(آمَنُوا) فعل ماض وفاعل.
(مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بالفعل، والجملة صلة الموصول وجملة (جاهَدُوا) في محل رفع خبر المبتدأ.
(بِأَمْوالِهِمْ) متعلقان بالفعل (وَأَنْفُسِهِمْ) عطف.
(وَأُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ، والكاف للخطاب.
(لَهُمُ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ الخيرات.
(الْخَيْراتُ) مبتدأ مؤخر وجملة لهم الخيرات في محل رفع خبر المبتدأ أولئك.
(وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) معطوفة على أولئك لهم الخيرات المستأنفة فهي مثلها.

.إعراب الآية (89):

{أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (89)}.
(أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل (جَنَّاتٍ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة جمع مؤنث سالم. والجملة مستأنفة.
(تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا) مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء، تعلق به الجار والمجرور (مِنْ تَحْتِهَا).
(الْأَنْهارُ) فاعل والجملة في محل جر صفة.
(خالِدِينَ) حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
(فِيها) متعلقان بخالدين.
(ذلِكَ) مبتدأ.
(الْفَوْزُ) خبر.
(الْعَظِيمُ) صفة. والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (90):

{وَجاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (90)}.
(وَجاءَ الْمُعَذِّرُونَ) فعل ماض وفاعل.
(مِنَ الْأَعْرابِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة مستأنفة.
(لِيُؤْذَنَ) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جاء.
(لَهُمْ) نائب فاعل.
(وَقَعَدَ الَّذِينَ) فعل ماض واسم الموصول فاعله والجملة معطوفة وجملة (كَذَبُوا اللَّهَ) صلة الموصول.
(وَرَسُولَهُ) عطف.
(سَيُصِيبُ الَّذِينَ) فعل ماض وفاعل والسين للاستقبال والجملة مستأنفة وجملة (كَفَرُوا) الجملة صلة الموصول (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال.
(عَذابٌ) فاعل.
(أَلِيمٌ) صفة.

.إعراب الآية (91):

{لَيْسَ عَلَى الضُّعَفاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ ما يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ما عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (91)}.
(لَيْسَ) فعل ماض ناقص.
(عَلَى الضُّعَفاءِ) متعلقان بمحذوف خبر.
(وَلا عَلَى الْمَرْضى وَلا عَلَى الَّذِينَ) أسماء معطوفة.
(لا يَجِدُونَ) مضارع والواو فاعل، ولا نافية لا عمل لها، واسم الموصول (ما) مفعول به وجملة لا يجدون صلة الموصول وكذلك جملة (يُنْفِقُونَ).
(حَرَجٌ) اسم ليس.
(إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان.. وجملة (نَصَحُوا) في محل جر بالإضافة.
(لِلَّهِ) حرف الجر ولفظ الجلالة متعلقان بالفعل.
(ما عَلَى الْمُحْسِنِينَ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم وما نافية لا عمل لها.
(مِنْ سَبِيلٍ) من حرف جر زائد.
(سَبِيلٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة كذلك.

.إعراب الآية (92):

{وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذا ما أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لا أَجِدُ ما أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً أَلاَّ يَجِدُوا ما يُنْفِقُونَ (92)}.
(وَلا عَلَى الَّذِينَ) عطف على الآية السابقة.
(إِذا) ظرفية..
(ما) زائدة.
(أَتَوْكَ) الجملة الفعلية في محل جر بالإضافة.
(لِتَحْمِلَهُمْ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بأتوك..
(قُلْتَ) فعل ماض وفاعله، والجملة في محل نصب حال على تقدير قد قبلها، فتكون جملة تولوا هي جواب الشرط..
(لا أَجِدُ ما) فعل مضارع واسم الموصول مفعول به، (أَحْمِلُكُمْ) الجملة صلة (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل، (تَوَلَّوْا) الجملة مستأنفة.
(وَأَعْيُنُهُمْ) مبتدأ، والهاء في محل جر بالإضافة، والميم لجمع الذكور والواو حالية والجملة حالية. وجملة (تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ) في محل رفع خبر.
(حَزَناً) مفعول لأجله.
(أَلَّا) أن حرف مصدري ونصب، ولا نافية.
(يَجِدُوا) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي لعدم وجدان ما ينفقون، وهما متعلقان ب (حَزَناً).
(ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به، وجملة (يُنْفِقُونَ) صلة الموصول لا محل لها. والعائد محذوف أي ما ينفقونه.

.إعراب الآية (93):

{إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِياءُ رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (93)}.
(إِنَّمَا) كافة ومكفوفة.
(السَّبِيلُ) مبتدأ.
(عَلَى الَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبر، والجملة الاسمية مستأنفة.
(يَسْتَأْذِنُونَكَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، والكاف مفعول به والجملة صلة الموصول.
(وَهُمْ أَغْنِياءُ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
(رَضُوا) فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب حال على تقدير قد قبلها.
(بِأَنْ) أن ناصبة (يَكُونُوا) مضارع ناقص منصوب، والواو اسمها والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان برضوا.
(مَعَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر يكونوا.
(الْخَوالِفِ) مضاف إليه.
(وَطَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ) الجملة الفعلية معطوفة.
(فَهُمْ) مبتدأ والفاء عاطفة. وجملة (لا يَعْلَمُونَ) خبره وجملة (فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ) معطوفة.

.إعراب الآية (94):

{يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُلْ لا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلى عالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (94)}.
(يَعْتَذِرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (إِلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (رَجَعْتُمْ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (إِلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (قُلْ) أمر فاعله مستتر (لا) ناهية جازمة (تَعْتَذِرُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله (لَنْ) حرف ناصب (نُؤْمِنَ) مضارع منصوب والفاعل مستتر (لَكُمْ) متعلقان بنؤمن والجملة مقول القول (قَدْ) حرف تحقيق (نَبَّأَنَا) ماض ومفعوله الأول (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل مؤخر (مِنْ أَخْبارِكُمْ) متعلقان بصفة للمفعول الثاني المحذوف (وَسَيَرَى اللَّهُ) حرف عطف والسين للاستقبال والفعل مضارع ولفظ الجلالة فاعله (عَمَلَكُمْ) مفعول به أول (وَرَسُولُهُ) عطف على لفظ الجلالة (ثُمَّ) حرف عطف (تُرَدُّونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (إِلى عالِمِ) متعلقان بالفعل (الْغَيْبِ) مضاف إليه (وَالشَّهادَةِ) عطف على الغيب (فَيُنَبِّئُكُمْ) الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (بِما) متعلقان بالمفعول الثاني المحذوف (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم.